استراتيجية SOSTAC

استراتيجية SOSTAC


SOSTAC هي أداة تستخدم على نطاق واسع للتسويق وتخطيط الاعمال والتي يتم تصنيفها في أفضل ثلاثة نماذج تسويقية ذات شعبية والتي صمدت أمام اختبار الزمن.
تم إنشاء إطار عمل SOSTAC في التسعينات من قِبل الكاتب والمتحدث PR Smith، وقد بنى سمعة موثوقة كإطار اختيار لمختلف مجالات الأعمال التجارية بما في ذلك المنظمات متعددة الجنسيات والمؤسسات الناشئة في جميع أنحاء العالم.
مراحل عمل استراتيجية SOSTAC
تغطي عملية SOSTAC ست مجالات:
تحليل الموقف Situation Analysis
الأهداف Objective
إستراتيجية Strategy
التاكتيك Tactics
عمل Action
المراقبة Control
تحليل الموقف Situation Analysis
تحدد المرحلة الأولى من تنفيذ تخطيط التسويق الرقمي تحليل الحالة، فيجب أن يوفر الموقف نظرة عامة على مؤسستك، من أنت وماذا تفعل وكيف تتفاعل وكيفية تتداول عبر الإنترنت من خلال معالجة العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على عملك.
يجب أن يرسم هذا القسم صورة لمؤسستك وللقيام بذلك، ضع في اعتبارك استخدام بعض الطرق التالية لتنشيط هذا القسم:
-من هم عملائك الرقميون حالياً، كيف يتفاعلون مع العلامة التجارية، والمنصة أو المنصات المستخدمة والتركيبة السكانية لهم.
-تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر، أي أنك يجب أن تكون على دراية بنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات التي تواجه المنظمة بأكملها.
-تحليل المنافسين، من هم منافسيك؟ كيف يتنافسون؟ على سبيل المثال، ما السعر والمنتج وخدمة العملاء والسمعة، ما هي العوامل الرئيسية التي تميزهم؟
-القنوات الرقمية المتداولة، أذكر كل القنوات الرقمية المختلفة المستخدمة ونجاح كل منها لمؤسستك، وهل الأداء الجيد عليها أم لا؟
فيما يلي تفاصيل أكثر قليلاً عن بعض هذه النقاط:
عملائك الرقميين
يجب تعريف جمهورك الرقمي في هذا القسم، وهذا ضروري لضمان تقديم صورة واضحة للعملاء الحاليين والذين تتطلع إلى استهدافهم أيضاً، إذا كنت تعمل في بيئة تنافسية، فكر في تضمين مقترح للقيمة التي سوف تقدمها للعملاء على الإنترنت.
شخصية العملاء (Persona)
يساعد إنشاء شخصيات العملاء على إضفاء الحيوية على من هم عملائك الحاليين وما هي دوافعهم، يساعد إنشاء Persona أيضاً في الحصول على اشتراك عبر مؤسستك للمساعدة في رسم صورة وتحقيق ملامح العميل الخاصة بك، لإنشاء سلسلة من الأشخاص، يمكن إكمال معظم هذا العمل من خلال استخراج البيانات الموجودة من خلال نظام إدارة علاقة العملاء (CRM) والتحليلات الخاصة بك ومن ثم البناء على هذا لإنشاء صورة ملف التعريف لعملائك الحاليين.
بالنسبة لمتاجر التجزئة في التجارة الإلكترونية، يمكن أن تشمل المعلومات التي يمكن أن تفكر في استخراجها من CRM:
-ذكر / أنثى، وما هي النسبة المئوية بينهم؟
-تحديد العمر، متوسط العمر وكذلك القدرة على تطوير فئات من الفئات العمرية.
-تفاصيل الموقع أو العنوان، النسبة المئوية للعملاء الذين يقيمون في المكان الذي تعمله فيه وكذلك في الخارج.
-سجل الشراء، قم ببناء صورة أوضح عن المشتريات التاريخية ومتوسط قيمة الطلب والاتجاهات في ولاء العلامة التجارية والمنتجات المطلوبة حسب الحجم.
-طريقة الدفع، يجب أن تتعرف على أفضل طرق الشراء التي يستخدمها العملاء والتي يفضلونها أكثر (مثل بطاقة الائتمان، بطاقة الخصم، الشيك).
-آليات الشراء، هل يتم إجراء عمليات الشراء من خلال محرك بحث أو رسالة إخبارية بالبريد الإلكتروني أو موقع ويب تابع له، أو بشكل مباشر من المتجر أو من خلال أي طريقة أخري.
-ما هو مدى تكرار عملية الشراء؟[
الأهداف Objective
يجب أن تركز المرحلة الثانية من إطار التخطيط التسويقي الرقمي على هدف أو أهداف استراتيجيتك، فالمرحلة الأولى قد ساعدك في تحليل الموقف الذي قدم لمحة عامة عن مؤسستك، وتحديداً: من أنت وماذا تفعل وكيف تتفاعل وتتداول عبر الإنترنت من خلال معالجة العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على عملك.
وحتى تتمكن إنشاء أهدافك، يجب أن تستخدم دليلين للمساعدة في إنشاء أهداف قابلة للقياس وواقعية لتحقيق استراتيجية التسويق الرقمي الخاصة بك، مع التركيز على (5S) وضمان أن تجعل كل هدف منهم SMART.
الاستراتيجية Strategy
الاستراتيجية تعني كيف تخطط للوصول إلى هناك من حيث تحقيق الأهداف المحددة، يجب أن يحدد قسم الإستراتيجية أيضاً شرائح السوق التي تهدف إلى استهدافها مع خطتك.
لقد حددنا بالفعل أن الشركة X ستركز على نقاط قوتها الرئيسية: مجموعة المنتجات، والهيكل التنظيمي والعمليات العالمية (كما هو موضح بالتفصيل في تحليل SWOT) مع الحفاظ على واقعية افتقارها إلى الموارد المالية بالمقارنة مع المنافسة.
على سبيل المثال: نوصي الشركة X بتطوير موقع مخصص لكأس العالم والذي سيوفر قسماً مخصصاً يستخدم لخدمة العملاء وتلبية وخدمة الأهداف المحددة للاستراتيجية، سيكون الموقع بمثابة أداة تميز رئيسية بالمنافسة وسبب لزيارة وتنفيذ الصفقة، ستكون الاستراتيجية هي تجاوز المنافسين من أجل الاستحواذ على حصة في السوق من خلال زيادة حركة المرور عبر الإنترنت خلال فترة كأس العالم.
التكتيكات Tactics
تغطي التكتيكات الأدوات المحددة للمزيج الرقمي الذي تخطط لاستخدامها لتحقيق أهداف خطتك التسويقية.
ما هي التكتيكات التي يمكنك اتباعها؟
تحسين محركات البحث (SEO)
يمنح تحسين محرك البحث الشركة قدرة على المنافسة ضد منافسيها.
الحملات الإعلانية وفق القدرة الشرائية للعملاء
كما هو الحال مع مُحسّنات محرّكات البحث، سيوفر لك الإعلان واختيار الكلمات الرئيسية،= بعض الأفكار لتعديل ميزانيتك، حسب احتياجات العملاء وحسب المنافسين.
التسويق التابع للشركة أو العمل التجاري
هناك شركاء تابعين للشركة أو الشركة التجارية مثل (المدونون والناشرون والشركات والمؤسسات، إلخ) يمكنهم المساعدة في الترويج لعلامتها التجارية.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
تحتاج إلى تنفيذ استراتيجية بريد إلكتروني لضمان تلقي قاعدة العملاء الحالية رسائل إخبارية بانتظام. يمكن أن تشمل التكتيكات جميع أنواع الحملات للحفاظ على معدل نقرات جيد ومعدلات مفتوحة وتحويلات جيدة.
العمل Action
الخطوة الخامسة هي تنفيذ خطتك على الأرض واتخاذ الإجراءات المناسبة لتنفيذها.
المراقبة Control
تركز هذه المرحلة على تحليل مؤشرات الأداء الرئيسية، عادة ما يتم اختيار المؤشرات بناءً على نوع الحملة التي تطلقها، وسوف تعتمد بشكل رئيسي على أهدافك التي يجب أن تكون SMART من أجل الحصول على نتائج منطقية.
العلاقة الجيدة بين الهدف ومؤشر الأداء (المعروف أيضاً باسم KPI) هي كل ما تحتاجه للحصول على نتائج حقيقية تعبر عما إذا كنت ناجحاً في هذه الإستراتيجية أم لا، وما الذي يجب تعديله للحصول على أفضل النتائج.

Dalor