6 مشاريعِ صغيرةِ لا تحتاجُ لرأسِ مالٍ

6 مشاريعِ صغيرةِ لا تحتاجُ لرأسِ مالٍ

يحلمُ الكثيرون بتأسيس مشروعِهم الخاص، بهدفِ الاستقلال المهني والمالي أو لتحسينِ أوضاعهم المالية، إلا أنّ عَدَم امتلاك هؤلاء لرأس المال اللازم لبدءِ مشروعِ أحلامهم يحولُ دونَ تحقيقهِم لهذا الحلم الذي لطالما راودهمْ.

6 مشاريعِ صغيرةِ لا تحتاجُ لرأسِ مالٍ

1.    تقديم خدمات استشارية أو المساعدة الشخصية يتجه بعض الأشخاصِ بعد اكتسابهم الخبرةٍ في مجال ما إلى العمل كمستشارين أو بمجال تقديم خدماتِ المساعدة الشخصية، ويحققون المزيدَ من الدخلِ مقابل ذلك. فإذا كُنْتَ من هؤلاءِ الأشخاصِ يُمْكِنُكَ العمل بشكلٍ مستقلٍّ والبدء بتقديمِ خدماتِكَ للمؤسساتِ والأفرادِ. ولكن عليك أن تَدْرُسَ جيداً حاجات ورغبات عُمَلائِك قبل تقديم خدماتِكَ لهم، ومع مرورِ الوقتِ وبعد أن تتمكّن من بناءِ قاعدةٍ كبيرةٍ من العملاء وتوسيعِ نشاطاتِكَ ستحقق المزيدَ من الدّخل. 

2.    الفنون والحرف اليدوية إذا كنتَ من أصحابِ المواهبِ الشّخصية والحرف اليدوية، يُمكِنُك بدء مشروعِكَ الجديد عن طريق الاستفادة من خبرتِكَ لابتكارِ منتجاتٍ يدويةٍ أو فنيةٍ ومن ثمّ بيعِها، حيثُ أصبحَ من السّهلِ الآن الاستفادة من مواقع التواصلِ الاجتماعيْ للترويجِ لمنتجاتِكَ واستهداف الملايين من الناس من خلالِ عرضِ صورها ومواصفاتها وأسعارها، أو يُمكِنُكَ بكلِّ بساطةٍ إنشاء مَتجَرِكَ الإلكترونيْ لدى أحدِ منصّاتِ التجارةِ الإلكترونيةِ.

3.    مُنظم حفلات  إذا كنتَ شخصاً مُبدعاً وتهتمُّ بالتفاصيلِ وتَستمتعُ بالعملِ معَ الآخرين، هناك العديد من الفعالياتِ والمناسباتِ، مثل حفلات الزفاف، وجمع التبرّعات، والافتتاحات الكُبْرى أو احتفالات توزيع الجوائز التي يَحتاجُ تنظيمُها لشخصٍ موهوبٍ مِثْلُك. أمامكَ فرصةً الآن لتَبْدأ مشروعَكَ وتكونَ مُنَظِّماً لهذِهِ الفعاليات من خلال استغلالِ حسِّك الإبداعيْ ومهاراتِكَ الفنيّة.

4.    مُصوِّر فوتوغرافي إذا كُنْتَ من هواةِ التصويرِ واستخدامِ أدوات الرّسمِ والتصويرِ الفوتوغرافيْ، لما لا تبدأ ببيعِ بعضِ الصوَّرِ عبرَ المواقعِ الإلكترونية المخصص لذلك. قُم باستغلال شغَفِكَ ومهاراتِكَ بالتقاط الصوَّر وابدأ مشروعَكَ الآن، فكلُّ ما تحتاجُ إليه هو كيفية التعامُلِ مع الكاميرا واستخدامِ أدواتِ الرّسم مثل الفوتوشوب وغيرها

. 5.    إنشاء مدوّنة إلكترونية كثيرٌ من الناس يبحثونَ عن معلوماتٍ لمنتجاتٍ أو خدماتٍ معينةٍ على شبكةِ الإنترنتْ، وستكونُ فكرةً رائعةُ إذا قُمْتَ بإنشاءِ مدونةٍ تُساعدُ هؤلاء الأشخاص في الحصولِ على معلوماتٍ دقيقةٍ وموثوقةٍ عن تلك الخدمات أو المنتجات. ومع زيادة عدد الزّيارات على المدونة، يُمكِنُكَ تحقيق الأرباح من خلال الإعلانات، كبرنامج جوجل أدسنس (Google AdSense) الذي يُعدُّ من أكثرِ برامجِ الإعلاناتِ استخداماً. فكلُّ ما يحتاجُهُ هذا المشروع هو موقعٌ إلكترونيْ ذو تصميمٍ مميزٍ يزيدُ من ولاءِ الزوار ويَعكسُ مدى جودةِ المعلوماتِ التي تقدُّمها لتَكسَبَ ثقتهم، مما يزيد من أرباحك من الإعلاناتِ.   

  6.    مصمم أزياء إذا كُنْتَ من الأشخاصِ الموهوبين وتَمتلكُ مهاراتٍ وقدارتٍ ممتازةٍ في الرّسمِ والتصميمِ، ولديكَ معرفةً بعالمِ الأزياءِ والخياطةِ، فأنتَ مؤهلٌ لأنْ لتكون مصممٍ أزياءِ محترف. فهناك شريحةُ كبيرةُ منَ الناسِ لديهم شغفٌ كبيرٌ بالأناقةِ ويتابعون كلّ ما هو جديدٌ في عالمِ الموضةِ والأزياءِ، وبالتالي إذا قررتَ العملَ كمصصم أزياءٍ مستقل، تتسمُ تصميماتُكَ بدرجةٍ عاليةٍ من الجودة ومتوافقة مع ما يَرغَبُهُ الجمهور، ستتمكّن من تحقيقِ أرباحٍ مذهلةٍ وقد يَصلُ نجاحُكَ إلى العالمية. 

  • موقع ريالي

Dalor